معلومة

لماذا يحدث تشقق المفصل ضوضاء؟

لماذا يحدث تشقق المفصل ضوضاء؟


We are searching data for your request:

Forums and discussions:
Manuals and reference books:
Data from registers:
Wait the end of the search in all databases.
Upon completion, a link will appear to access the found materials.

ما الذي يسبب الضوضاء عند كسر المفصل؟ هل تكسير المفاصل ضار؟


الآلية الدقيقة غير واضحة. فيما يلي بعض الأسباب المحتملة:

  • الانهيار السريع للتجاويف داخل المفصل [1] ؛
  • شد الرباط السريع [1] ؛
  • كسر التصاقات داخل المفصل [1] ؛
  • تسرب الغازات من السائل الزليلي [2] ؛
  • حركات المفاصل والأوتار والأربطة [2] ؛
  • التفاعل الميكانيكي بين الأسطح الخشنة [2] ، غالبًا في المواقف المرضية مثل التهاب المفاصل (ويسمى هذا خرق [3]).

لا توجد آثار سيئة معروفة لتكسير المفاصل [١ ، ٤].

لا توجد عواقب طويلة المدى لهذه الضوضاء ، ولا تؤدي إلى مشاكل مستقبلية. لا يوجد أساس للتنبيه بعدم كسر مفاصل أصابعك لأنه يمكن أن يؤدي إلى التهاب المفاصل. لا توجد مكملات أو تمارين لمنع هذه الضوضاء [4].

ولا توجد آثار جيدة أيضًا:

لم يثبت أن "تشقق المفصل" ضار أو مفيد. وبشكل أكثر تحديدًا ، فإن طقطقة مفاصل الأصابع لا تسبب التهاب المفاصل [5].


مراجع:

  1. مساهمو Wikipedia ، "Cracking Joints" ، Wikipedia ، The Free Encyclopedia ، http://en.wikipedia.org/w/index.php؟title=Cracking_joints&oldid=617403659 (تمت الزيارة في 22 يوليو / تموز 2014).
  2. مكتبة الكونجرس. ألغاز كل يوم. ما الذي يسبب الضوضاء عند كسر المفصل؟ متاح من http://www.loc.gov/rr/scitech/mysteries/joint.html (تم الوصول إليه في 22.07.2014)
  3. مساهمو Wikipedia ، "Crepitus ،" Wikipedia ، The Free Encyclopedia ، http://en.wikipedia.org/w/index.php؟title=Crepitus&oldid=615557134 (تمت الزيارة في 22 يوليو / تموز 2014).
  4. دليل المريض للطب الرياضي في جونز هوبكنز لتكسير المفاصل وظهورها. متاح على الرابط: http://www.hopkinsortho.org/joint_cracking.html (تمت الزيارة في 22.07.2014)
  5. WebMD، LLC. هل سيؤدي تكسير المفاصل إلى هشاشة العظام؟ متاح من http://www.webmd.com/osteoarthritis/guide/joint-cracking-osteoarthritis (تم الوصول إليه في 22.07.2014)

هل تكسير المفاصل ضار؟ لا ، لقد أخبرت والدته دونالد أنغر أنه سيصاب بالتهاب المفاصل إذا أصيب بكسر في مفاصل أصابعه ، لذا فقد تصدع مفاصل أصابعه اليسرى كل يوم لمدة 60 عامًا ولكن لم يسبق له مثيل في مفاصل أصابعه اليمنى. لم يكن يعاني من التهاب المفاصل أو أي مشاكل أخرى في كلتا يديه وحصل على منشور (D.L Unger ، "هل يؤدي طقطقة مفاصل الأصابع إلى التهاب مفاصل الأصابع؟" ، التهاب المفاصل والروماتيزم 41 (5): 949-950 ، 1998 - نسخة عبر الإنترنت لمن لديهم وصول مناسب) وجائزة Ig Nobel (2009) لمشكلاته.

حسنًا ، لا تثبت مفاصل أحد الرجال شيئًا سوى من يمكنه مقاومة فرصة الاستشهاد بفائز Ig Nobel؟


تم نشر ورقة بحثية تشرح هذه الظاهرة في PLOS One ، الموجودة هنا. يبدو أن الصوت ناتج عن تكوين تجويف غازي في السائل الزليلي للمفاصل. لقد ذكروا أنه على عكس ما ورد في أكثر الإجابات حضوراً هنا ، فإن الصوت لا يأتي من انهيار الفقاعة ، بل من تكوينها.

وردًا على التعليقات ، كما ورد في الورقة ، لا يبدو أن هذا يسبب أي ضرر للغضروف المفصلي أو الأنسجة المحيطة.


لماذا تحدث المفاصل ضوضاء؟

مع تقدمنا ​​في السن (أكثر خبرة) ، قد نلاحظ أن مفاصلنا تبدأ في إحداث المزيد من الضوضاء ، وهناك سبب وجيه لذلك.

مع تقدمنا ​​في السن ، قد تحدث المفاصل المزيد من الضوضاء لأن الغضاريف في مفاصلنا يمكن أن تتآكل كجزء من عملية الشيخوخة الطبيعية (فكر في الشعر الرمادي في مفاصلنا)! ستصبح هذه الأسطح أقل سلاسة وقد نحصل على المزيد من الضوضاء أثناء مرورنا في نطاق حركتنا.

قد تأتي أصوات المفاصل وتختفي ، اعتمادًا على كيفية حركتك ، وجلوسك ، ونومك ، وما إلى ذلك.

خلاصة القول هي أنه مع تقدمنا ​​في السن ، تميل مفاصلنا إلى إحداث بعض الضوضاء ، لكن لا ينبغي أن يقلقنا ذلك إلا إذا كان مؤلمًا أو لاحظت أي تورم.


ما الذي يسبب Crepitus؟

يمكن أن تسبب عدة أشياء ضوضاء حول المفاصل. أولاً ، ليس صرير العظام ، ولكن تلامس الهياكل مع العظام هو الذي يسبب كل هذا الضرب.

مع تقدمنا ​​في العمر ، يمكن أن يتآكل الغضروف الذي يغطي نهايات العظام ، مما يتسبب في ظهور مناطق خشنة. فبدلاً من انزلاق الأنسجة الرخوة مثل الوتر على العظم بصمت ، يُصدر المفصل صوت طحن أو سحق. فيما يلي بعض الاحتمالات الأخرى لـ crepitus:

  • شد في الرباط أثناء تحرك الشخص
  • أوتار أو رباط ينكسر فوق بروز عظمي (نتوء على عظم)
  • لا تتحرك العظام بسهولة في المفصل (أو بسهولة كما تفعل عادةً)
  • ظهور فقاعات هواء في المفصل (غير مؤذية)
  • النسيج الندبي (إذا كان الصوت مصحوبًا بألم) (إذا كان الصوت مصحوبًا بألم) (في 18 بالمائة من الحالات)

من المرجح أن يكون صوت الصرير في الركبة ملحوظًا عند القرفصاء ، أو نزول السلالم ، أو الارتفاع من كرسي ، أو تحريك المفصل خلال نطاق حركته الكامل.


ما الذي يصدر الصوت عندما نكسر مفاصل أصابعنا؟

لفهم ما يحدث عند "طقطقة" مفاصل أصابعك ، أو أي مفصل آخر ، تحتاج أولاً إلى القليل من الخلفية حول طبيعة مفاصل الجسم. نوع المفاصل التي يمكنك بسهولة "فرقعة" أو "الكراك" هي المفاصل الإسهالية. هذه هي مفاصلك الأكثر شيوعًا. تتكون من عظمتين تتلامسان على أسطح الغضاريف وتحيط بها كبسولة مفصلية. يوجد داخل كبسولة المفصل مادة تشحيم تُعرف بالسائل الزليلي ، والتي تعمل أيضًا كمصدر للعناصر الغذائية للخلايا التي تحافظ على غضروف المفصل. بالإضافة إلى ذلك ، يحتوي السائل الزليلي على غازات مذابة ، بما في ذلك الأكسجين والنيتروجين وثاني أكسيد الكربون.

أسهل المفاصل للفرقعة هي تلك الموجودة في أصابعك (المفاصل بين السلامية والمفاصل السنعية السلامية). عندما تتمدد كبسولة المفصل ، فإن توسعها محدود بعدد من العوامل. عندما يتم تطبيق قوى صغيرة على المفصل ، فإن أحد العوامل التي تحد من الحركة هو حجم المفصل. يتم تحديد هذا الحجم من خلال كمية السائل الزليلي الموجود في المفصل. لا يمكن أن يتمدد السائل الزليلي ما لم ينخفض ​​الضغط داخل الكبسولة إلى النقطة التي يمكن للغازات المذابة أن تفلت من المحلول عندما تخرج الغازات من المحلول ، فهي تزيد من الحجم وبالتالي حركة المفصل.

يُعتقد أن صوت التصدع أو الفرقعة ناتج عن خروج الغازات بسرعة من المحلول ، مما يسمح للكبسولة بالتمدد قليلاً. بعد ذلك بوقت قصير يتم تقييد شد المفصل بطول الكبسولة. إذا قمت بأخذ صورة بالأشعة السينية للمفصل بعد التكسير ، يمكنك رؤية فقاعة غاز داخل المفصل. يزيد هذا الغاز من حجم المفصل بنسبة 15 إلى 20 في المائة ، ويتكون في الغالب (حوالي 80 في المائة) من ثاني أكسيد الكربون. لا يمكن تكسير المفصل مرة أخرى حتى تتحلل الغازات مرة أخرى في السائل الزليلي ، وهو ما يفسر عدم قدرتك على كسر المفصل نفسه بشكل متكرر.

ولكن كيف يمكن أن يتسبب إطلاق مثل هذه الكمية الصغيرة من الغاز في إحداث الكثير من الضوضاء؟ لا توجد إجابة جيدة لهذا السؤال. قدر الباحثون مستويات طاقة الصوت باستخدام مقاييس التسارع لقياس الاهتزازات التي تحدث أثناء فرقعة المفصل. كميات الطاقة المعنية صغيرة جدًا ، في حدود 0.1 ملي جول لكل مليمتر مكعب. أظهرت الدراسات أيضًا وجود ذروتين صوتيتين أثناء تكسير المفصل ، لكن أسباب هذه القمم غير معروفة. من المحتمل أن الصوت الأول مرتبط بتحلل الغاز من المحلول ، في حين أن الصوت الثاني ناتج عن وصول الكبسولة إلى الحد الأقصى لطولها.

السؤال الشائع ذو الصلة هو ، هل يتسبب طقطقة المفصل في أي ضرر؟ هناك القليل من البيانات العلمية المتوفرة حول هذا الموضوع. وجدت إحدى الدراسات عدم وجود علاقة بين طقطقة مفاصل الأصابع وهشاشة العظام في مفاصل الأصابع. ومع ذلك ، أظهرت دراسة أخرى أن تكسير المفصل المتكرر قد يؤثر على الأنسجة الرخوة المحيطة بالمفصل. كما تميل هذه العادة إلى زيادة تورم اليد وتقليل قوة قبضة اليد.

مصدر آخر لأصوات الفرقعة والتشققات هو الأوتار والأربطة بالقرب من المفصل. يجب أن تعبر الأوتار مفصلًا واحدًا على الأقل من أجل إحداث الحركة. ولكن عندما يتحرك المفصل ، فإن موضع الوتر فيما يتعلق بالمفصل يضطر إلى التغيير. ليس من غير المألوف أن ينتقل الوتر إلى موضع مختلف قليلاً ، متبوعًا باندفاع مفاجئ حيث يعود الوتر إلى موقعه الأصلي فيما يتعلق بالمفصل. غالبًا ما تُسمع هذه الأصوات في مفاصل الركبة والكاحل عند الوقوف من وضعية الجلوس أو عند صعود أو نزول الدرج.


ما الذي يجعل المفاصل تنفجر وتتصدع وهل هي علامة على المرض؟

الائتمان: MossStudio / Shutterstock

تنبعث من المفاصل مجموعة متنوعة من الأصوات ، بما في ذلك الفرقعة ، والقطط ، والالتقاط ، والنقر ، والطحن ، والصريف ، والطنين. المصطلح التقني لهذه الأصوات هو "crepitus" ، من اللاتينية "إلى الخشخشة". يمكن أن يعاني الأشخاص من جميع الأعمار من الخرق ، على الرغم من أنه يصبح أكثر شيوعًا مع تقدم العمر. إذن ما الذي يسبب الخرق؟

تشكل فقاعات الهواء في فراغات المفاصل السبب الأكثر شيوعًا لضوضاء الفرقعة. تحدث هذه الضوضاء في المفاصل حيث توجد طبقة من السائل تفصل بين العظمتين. يمكن أن تنفصل المفاصل عن بعضها من خلال الحركات اليومية الطبيعية ، أو عن عمد ، كما هو الحال على يد طبيب العظام. عندما يحدث هذا ، فإن الضغط المنخفض في مساحة المفصل يتسبب في وجود غازات داخل السائل الزليلي (مادة تشحيم طبيعية في المفصل) لتكوين تجويف غازي ، يتكون من الأكسجين والنيتروجين وثاني أكسيد الكربون.

يمكن أن تكون الضوضاء التي يصدرها هذا مزعجة ، خاصةً إذا كانت مفاصلك نادرًا ما تسببها ، لكنها نادرًا ما تكون علامة على وجود خطأ ما.

تاريخيا ، كان هناك الكثير من الجدل حول كيفية تسبب فقاعة الهواء هذه في حدوث ضوضاء الفرقعة. كانت الدراسة التي أجريت في عام 1947 هي المرة الأولى التي حاول علماء التشريح فهمها. وخلصوا إلى أن الفقاعات تكونت بعد صدور ضوضاء تكسير. لكن دراسة لاحقة زعمت أن الضوضاء نتجت بالفعل عن انفجار الفقاعة.

أنتج الصراع العلمي الكثير من الجدل ولم يتم حله حتى أثبتت دراسة التصوير الطبي في الوقت الفعلي لعام 2015 للمساحات المشتركة أن تشكل الفقاعة هو الذي يخلق الضوضاء. ثم يستغرق الأمر بعض الوقت حتى تتراكم الغازات مرة أخرى - ولهذا السبب لا يمكنك كسر ركبتيك أو مفاصل أصابعك على الفور مرة أخرى.

كسر مفاصل أصابعك لن يسبب التهاب المفاصل. الائتمان: rfranca / Shutterstock

أولئك الذين يعانون من فرط حركة المفاصل ، والقدرة على تمديد المفاصل خارج النطاق الطبيعي للحركة ، غالبًا ما يعانون من الخرق. وذلك لأن مفاصلهم يمكن أن تمتد بسهولة أكثر ، مما يسمح بتكوين تجويف هوائي. إن فرط حركة المفصل (الذي يختلف عن متلازمة فرط الحركة) شائع جدًا ويصيب 10-20٪ من الأشخاص. تعتبر الحركة المفرطة وراثية ، وهذا هو السبب في أن النقر فوق المفاصل قد يحدث في العائلات.

ربما تكون قد سمعت في طفولتك أنك إذا كسرت مفاصلك ، فسوف تصاب بالتهاب المفاصل. أظهرت العديد من الدراسات أن هذا ليس صحيحًا. كان أحد الباحثين مكرسًا للغاية لمعرفة ما إذا كانت طقطقة المفصل تسبب التهاب المفاصل لدرجة أنه تسبب في كسر مفاصل أصابعه في إحدى يديه لمدة 60 عامًا. أظهر التصوير اللاحق أن أيا من اليدين لم تظهر أي علامة على مرض المفاصل.

في بعض الأحيان ، يكون هناك سبب تشريحي للضوضاء. يحدث هذا عندما يتم تحريك الأوتار (هياكل الأنسجة التي تربط العضلات بالعظام) فوق النتوءات العظمية ، ثم تعود بسرعة إلى مكانها. يُسمع هذا الضجيج بشكل شائع في الركبة عند الانتقال من وضع الجلوس إلى وضع الوقوف ، أو عند صعود الدرج حيث تتحرك الأوتار التي تعبر الركبة فوق المفصل. يحدث هذا بشكل متزايد مع تقدم العمر ، حيث تفقد عضلاتنا مرونتها وتقل حجمها وقوتها. في الوقت نفسه ، تحدث تغيرات في الأوتار ، مما يجعلها أكثر صلابة. تساهم هذه التغييرات في الضوضاء الناتجة عندما تتلامس هذه الأنسجة مع العظام. غالبًا ما تكون أصوات الطقطقة غير مؤلمة وليست مدعاة للقلق.

عندما يكون هناك سبب للقلق

في فراغات المفاصل ، يتم تغطية أسطح العظام التي تحتك ببعضها بطبقة من الغضروف. يعمل الغضروف على تليين التفاعلات بين العظمتين. ولكن في أمراض المفاصل ، مثل هشاشة العظام ، يتآكل الغضروف. هذا يسمح للعظام بالاتصال المباشر ببعضها البعض ، مما يؤدي إلى إحساس وضوضاء مزعجة ومؤلمة. يصيب هشاشة العظام في جميع أنحاء العالم 50٪ من الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 65 عامًا. ويمكن التحكم في الألم الناتج عن التهاب المفاصل بالعديد من العلاجات ويجب فحصه.

المفاصل المزعجة ظاهرة شائعة. في معظم الأحيان يكون هناك سبب فسيولوجي ، وليس مرضي ، للمفاصل المسموعة. إذا كان هذا هو الحال ، فلا داعي للقلق بشأن الضوضاء. في الواقع ، ثبت أن الظباء تستخدم نقر الركبة عن عمد لإظهار براعتها القتالية. لكن أي ضوضاء تصدر عن المفصل لفترة طويلة أو تسبب الألم ، يجب أن يفحصها الطبيب.

تم إعادة نشر هذه المقالة من The Conversation بموجب ترخيص المشاع الإبداعي. اقرأ المقال الأصلي.


هل تكسير العظام مضر لك؟

في النهاية هل فرقعة المفاصل جيدة أم سيئة؟

نظرًا لأننا لا نفهم تمامًا هذه الظاهرة & # 8211 على الأقل بمعنى "الطب الغربي" ، & # 8211 هل يعني ذلك أنه يمكننا الاستمرار في التصدع إلى الأبد؟ بمعنى آخر ، هل فرقعة الأصابع ضارة لك؟ بعد كل شيء ، يقوم بعض الأشخاص عادةً بتكسير مفصل الأصابع القديم أو تكسير إصبع القدم أو أي مناورة تشعرهم بالرضا.

أنظر أيضا
أفضل دورات اليوجا على الإنترنت

حسنًا ، لم تكتشف الأبحاث الطبية بعد الآثار الضارة طويلة المدى لتفرقع العظام. ثبت أن الفكرة الشائعة القائلة بأن النقر على المفاصل قد تؤدي إلى التهاب المفاصل ليست صحيحة على الإطلاق. المرة الوحيدة التي يجب أن تقلق فيها هي إذا كنت تعاني من ألم أو تورم أو ضعف في الوظيفة. انتبه أيضًا إذا كان المفصل عالقًا أو مغلقًا عندما ينفجر أو يتشقق. قد تعني هذه العلامات أن هناك مشكلة أساسية أكثر خطورة تحتاج إلى عناية طبية فورية.


ما هو ، بالضبط ، هو ظهرت المشتركة؟

فرقعة المفصل هي الضوضاء الناتجة عن احتكاك أسطح المفصل ببعضها البعض. قد تلاحظ أن مفاصلك تنفجر وتتصدع أكثر مع تقدمك في السن. وذلك لأن الغضروف الموجود بين مفاصلك يتآكل بمرور الوقت ، مما يترك مساحة أكبر وأكثر خشونة للفرك معًا. ومع ذلك ، فهذه ليست مشكلة في حد ذاتها. بينما لا تريد أبدًا أن تحك عظامك معًا ، فإن صوت الفرقعة يشير إلى وجود أكثر من غضروف كافٍ لك لتكون بخير. يمكن أن تصدر المفاصل أصواتًا أخرى أيضًا ، مثل صرير. سيأتي الصرير ويذهب اعتمادًا على استخدام المفصل ووضع النوم والعديد من العوامل الأخرى. يسأل الكثير من الناس عن طقطقة المفاصل وصريرها خوفًا من أنها قد تكون مشكلة ، لكن إصدار المفاصل للضوضاء هو في الأساس حقيقة من حقائق الحياة.

قد تلاحظ أيضًا ظهور مفصل أثناء التمرين ، أو استخدام المفصل بشكل متكرر لأسباب أخرى. هذا أيضًا شائع وغير ضار عادةً. عندما يحدث هذا النوع من الفرقعة ، فذلك لأن العضلات التي تستخدمها مشدودة. يمكن أن يسبب شد العضلة احتكاكًا بالعظام ، مما يؤدي إلى حدوث ضوضاء. هذه ليست مشكلة في حد ذاتها ، لكنها تعني أنه يجب عليك القيام ببعض الإطالة. يعد ضيق العضلات سببًا للعديد من الإصابات المختلفة ، وخاصة إجهاد العضلات وتمزقها ، والتي يجب تجنبها قدر الإمكان. عند التمدد ، قد تسمع صوت فرقعة صاخبة ، يتبعها شعور بالراحة في المنطقة - وعندما يحدث هذا ، فإن الإطالة قد أدت وظيفتها.

قد يظهر طقطقة المفصل أيضًا في شكل تشقق مفاصل الأصابع. هناك حكاية قديمة للزوجات مفادها أن طقطقة مفاصل أصابعك يمكن أن تلتهب أو تؤدي إلى التهاب المفاصل. مثل معظم حكايات الزوجات ، هذه خاطئة. لن يسبب كسر مفاصل أصابعك أي مشاكل ، وهو أمر طبيعي تمامًا. العملية لها في الواقع اسم علمي ، التجويف. تتراكم على المفاصل بشكل طبيعي فقاعات النيتروجين بمرور الوقت ، بسبب السائل الزليلي الذي يعمل كمواد تشحيم لها. يمكن أن تتراكم هذه الفقاعات في فراغات المفصل ، مما يسبب إحساس المفصل بالضيق. عندما يحدث هذا ، يمكنك "تكسير" المفصل لفكه ، وإطلاق الغاز من فقاعاته. هذا هو التجويف.

هل يمكنني منع ظهور المفصل؟

إذا كنت ترغب في منع مفاصلك من الظهور ، فهناك حل واحد فقط: النهوض والتحرك. "الحركة هي غسول" ، كما يقول المثل. يجب أن تمنع تمارين الإطالة والحركة شد العضلات والحفاظ على تليين مفاصلك ، وبالتالي منعها من الاحتكاك ببعضها البعض. ومع ذلك ، لا ينبغي أن يكون تجنب طقطقة المفصل هو السبب الوحيد لفعل ذلك. في حين أن مشكلة المفاصل عادة ما تكون جيدة ، إلا أن الإصابات الأخرى الناجمة عن نقص التمدد ليست كذلك.


تشقق المفصل: الأعراض والعلامات

يتم وصف أعراض تكسير المفصل بشكل مختلف من قبل أشخاص مختلفين بينما يمثلون نفس الحالة. تتضمن الأوصاف المختلفة لنفس العملية "فرقعة" و "انفجار" و "ضوضاء" و "صرير" و "صرير" للمفصل. يعتمد سبب تشقق المفصل على عدد من الحالات. تتضمن المعلومات الظرفية الضرورية في الكشف عن سبب طقطقة المفصل ما إذا كانت حلقة مفردة من الأصوات قادمة من المفصل أو إذا كانت حدثًا متكررًا ومتكررًا.

يحدث فرقعة المفصل التي تحدث مرة واحدة في بعض الأحيان نتيجة إصابة المفصل. تتضمن أسباب طقطقة المفصل إجهاد الأربطة أو تمزق الأربطة أو إجهاد الأوتار أو تمزق الأوتار (تمزق الأوتار) وكسر العظام (الكسر) وخلع المفصل.

طقطقة المفصل التي تحدث بشكل متكرر ، أحيانًا عن قصد ، يمكن أن تكون ناجمة عن أحداث غير ضارة ، مثل تشقق المفصل أو انكسار الوتر فوق بروز عظمي بارز. يمكن أن يحدث طقطقة المفصل المتكررة أيضًا بسبب الحالات التي تمثل حالة مفصلية أكثر خطورة ، مثل تمزق الغضروف من الغضروف المفصلي الممزق أو الغضروف المتآكل من التهاب المفاصل (هشاشة العظام).

المفصل الأكثر شيوعًا الذي يرتبط بتكسير المفصل هو مفصل الركبة.


لماذا يحدث تشقق المفصل ضوضاء؟ - مادة الاحياء

لقد كان يومًا باردًا ، لذلك أحضرت حصاني ، كودي ، إلى الساحة الداخلية للركض حوله قليلاً وتمديد ساقيه قبل أن أخرج الدرج. عندما بدأ في الهرولة ، سمعت أصوات "فرقعة ، فرقعة" عالية بشكل مدهش يبدو أنها قادمة من ركبتيه. يبدو أن كودي لا & # 8217t منزعج من هذه الضوضاء المشتركة & # 8211 يعطي بعض الركلات والقمر في دوائر كبيرة قبل العودة إلى بوابة الحلبة. يبدو أنه بخير ، لكن بالنسبة لي كانت تلك الأصوات مقلقة للغاية. يجب أن أكون قلقا؟

ربما لا ، وفقًا للدكتورة كاثلين ماكميلان من جامعة برينس إدوارد أيلاند & # 8217s خدمة إسعاف الخيول ، التي تقول إن أصوات الطقطقة أو الفرقعة الصادرة من الوركين والركبتين والعرق والخنق عادة ما تكون ناجمة عن جيوب الغاز التي تتحرك في الداخل. المفاصل (على غرار ما يحدث عندما نكسر مفاصل أصابعنا). كما أوضحت ، هناك دائمًا بعض الغازات المذابة في السائل الزليلي الذي يحيط بالمفاصل ، وعندما يتحرك المفصل ، قد تسمع أصوات فرقعة. قد يكون السبب المحتمل الآخر هو أن تكون الأربطة متراخية قليلاً وعندما تنزلق عبر مفاصل الحصان ، فقد تتسبب أيضًا في حدوث صوت طقطقة. يقول ماكميلان: "هذه الضوضاء لا تعني أن هناك أي خطأ في الحصان ، لكن الناس يصابون بالذعر أحيانًا عندما يسمعونها". "طالما الحصان سليم ، فعادة ما لا يكون مصدر قلق." قد تكون أصوات المفاصل أكثر شيوعًا في الخيول الأكبر سنًا ، لأنها تفقد القليل من اللياقة والقوة ، مما يؤدي إلى مزيد من التراخي في الأربطة وبالتالي المزيد من الأصوات.

متى تصبح ضوضاء المفاصل مصدر قلق؟ يقول ماكميلان: "إذا كان الحصان أعرجًا ولديه تلف في الغضروف ، فقد تسمع صوت طحن عظم على عظم أثناء تحرك الحصان". "لقد سمعته بنفسي عدة مرات فقط وهو ليس صوتًا لطيفًا للغاية! سيكون هذا الحصان أعرجًا إلى حد كبير وغير قادر على تحمل الوزن على الإطلاق ". تقول ماكميلان إنه إذا لم يكن للحصان سابقًا أي أصوات من مفاصله وبدأ فجأة في صنعها ، فمن غير المحتمل أن تكون مشكلة ، لكنها توصي بمراقبة الحصان عن كثب لضمان عدم حدوث عرج.

في الواقع ، يمكن أن يكون لضوضاء المفاصل جانب إيجابي. "أعتقد أنه بمجرد أن يسمع صاحب الحصان أصواتًا مشتركة ، فإنه يصبح أكثر وعياً بحركة الحصان & # 8217 & # 8211 وهذا & # 8217s جيدة. إذا كنت تعرف حصانك بشكل أفضل ، فمن المرجح أن تلاحظ ما إذا كان هناك شيء يتغير في طريقة تحركه ، حتى لو كانت التغييرات صغيرة في البداية ".

من المهم حماية مفاصل الحصان ، سواء كانت صاخبة أم لا. تقول الدكتورة جوديث كونيغ من كلية أونتاريو البيطرية أنه من المهم تدفئة خيلك تدريجيًا قبل أي جلسة ركوب ، وخاصة قبل ممارسة النشاط الشاق. بالإضافة إلى ذلك ، توصي باستخدام مكملات المفاصل ، لكنها تحذر من أنها قد تكون منطقة صعبة الخوض فيها. يقول كونيغ: "هناك العديد من المكملات الغذائية ، وقد وجدت الدراسات البحثية أن الكثير منها لا يحتوي في الواقع على ما وُعد به على الملصق". (على سبيل المثال ، وجدت دراسة أجريت عام 2006 من قبل الطبيب البيطري والباحث الكندي ستايسي أوكي أن أكثر من ثلث المكملات التي تحتوي على الجلوكوزامين تحتوي على كميات أقل بكثير من الملصق المشار إليه ، وفي الواقع تحتوي على مستويات منخفضة جدًا لدرجة أنها لم تكن علاجية.)

يقترح كونيغ أن يتحدث مالكو الخيول المهتمون بهذه المشكلة إلى أطبائهم البيطريين حول المكملات النظامية التي يتم إعطاؤها للحصان عن طريق الحقن. ويضيف كوينج: "يمكن أن يكون هذا مفيدًا بشكل خاص للحصان الأكبر سنًا الذي عمل بجد طوال حياته". بينما تبدو هذه المكملات المحقونة أكثر تكلفة في البداية ، إذا قارنت تكلفة المكملات الغذائية عن طريق الفم المضافة إلى العلف كل يوم لمدة عام كامل ، فقد تكون التكلفة أقل. بالإضافة إلى أنه يمكنك أن تثق في أن الحصان يحصل على ما يفترض أن يحصل عليه ". يضيف ماكميلان أن بعض مكملات المفاصل تمت دراستها أكثر من غيرها ، ويمكن للطبيب البيطري أن يشير إلى تلك التي لها ثقل البحث وراءها.

يقول Koenig ، إن الأهم من المكملات هو التأكد من أن لديك بيطارًا جيدًا وأن قدمك وأحذيتك يتم صيانتها جيدًا. "غالبًا ما يكون للخيول أحذية صغيرة جدًا ، وهذا يشبه تمامًا أن نركض طوال اليوم بأحذية صغيرة جدًا." يضيف MacMillan أن قص الحافر بحيث يكون مستويًا وأن الحذاء متوازنًا يعني أنه لا يتم وضع ضغط لا داعي له على أي جزء من الساق أو المفاصل.

يقول ماكميلان: "مشاكل المفاصل أكثر شيوعًا مما يدركه كثير من مالكي الخيول". "يعتقد الملاك أن الحصان يزداد تيبسًا قليلاً مع تقدمه في السن ، أو أن سبب المشكلة هو برودة الطقس. لكن من الحكمة أن يلقي الطبيب البيطري نظرة على خيلك إذا كان يعاني من بعض هذه المشاكل ، خاصةً إذا كان في رجل أكثر من الأخرى. قد يكون هذا شيئًا يمكن معالجته بسهولة ".


عدم الاستقرار المشترك

يمكن أن تؤدي الحركة المفرطة أو غير الطبيعية في عظام الرسغ إلى جعل المفصل غير مستقر ويمكن أن يساهم في حدوث ضوضاء طقطقة أو تكسير. يمكن أن يحدث هذا النوع من عدم الاستقرار لعدة أسباب.

في بعض الحالات ، يمكن أن تتسبب الإصابة المؤلمة مثل حادث سيارة أو السقوط على يد ممدودة في حدوث خلع جزئي (فصل جزئي للمفصل) أو خلع (فصل كامل للمفصل). قد يحدث هذا في واحد أو أكثر من مفاصل رسغك. في بعض الحالات ، قد يكون هذا النوع من الإصابة مصحوبًا أيضًا بما يلي:

كل هذا يمكن أن يساهم بشكل أكبر في عدم استقرار المعصم.

إحدى المناطق المصابة بشكل متكرر والتي يمكن أن تسهم في عدم استقرار المعصم هي مجمع الغضروف الليفي الثلاثي أو TFCC. تعمل هذه المجموعة من الأربطة والغضاريف على تثبيت الجانب الزندي أو الإصبع الخامس من الرسغ. بعد الصدمة في هذه المنطقة ، تتغير الحركة الطبيعية لمفاصلك ويمكن أن يحدث الخرق مع حركة اليد.

تحدث حالات أخرى من عدم استقرار المفاصل نتيجة لحالة مزمنة. في بعض الأشخاص ، تسبب اضطرابات فرط الحركة مثل متلازمة مارفان أو متلازمة إهلرز دانلوس التراخي في أربطة الجسم أو النسيج الضام والحركة المفرطة في المفاصل (المعروفة أيضًا باسم المفصل المزدوج).

في النهاية ، يؤدي فرط الحركة هذا إلى خلع أو خلع مشترك متكرر ، حتى أثناء الحركات أو الأنشطة التي تبدو حميدة. يمكن أن يتسبب هذا الاضطراب في المفصل أيضًا في حدوث خرق ويؤدي في النهاية إلى ظهور هشاشة العظام في وقت مبكر.

أعراض أخرى

بعد الإصابة المؤلمة ، قد تواجه:

  • ألم وتورم شديد في المنطقة التي يحدث فيها التأثير.
  • قد تظهر الكدمات في النهاية في اليد أو الرسغ أو أعلى الذراع.
  • يمكن أن يتسبب الالتهاب في جعل نفس المناطق دافئة عند اللمس.
  • قد يؤدي تلف العظام أو الأربطة أو الغضروف إلى صعوبة أو استحالة أداء حركات اليد والرسغ الطبيعية.

اعتمادًا على الحالة ، يمكن أن تسبب الأسباب المزمنة لعدم استقرار المعصم أيضًا مجموعة متنوعة من الأعراض الأخرى بما في ذلك:

  • يزيد في المرونة
  • انتشار الألم
  • الإرهاق الشديد (على الرغم من النوم طوال الليل)
  • مشاكل في المثانة أو وظيفة الأمعاء

علاج او معاملة

بعد السقوط أو أي نوع آخر من الصدمات ، يلزم التصوير عادة لتصور المنطقة المتضررة. عادة ما يتم أخذ الأشعة السينية لاستبعاد كسر العظام ويمكن استخدام التصوير بالرنين المغناطيسي لتقييم الهياكل الأخرى مثل الأربطة والغضاريف. اعتمادًا على درجة الضرر ، يمكن أن يتراوح العلاج بين:

  • الأدوية المضادة للالتهابات
  • الجبائر المقيدة للحركة
  • حقن الكورتيزون
  • الإصلاح الجراحي للعظام أو الأنسجة الرخوة

عند علاج فرط حركة الرسغ المرتبط بالاضطرابات المزمنة مثل متلازمات مارفان أو إهلرز دانلوس ، من المهم تحسين الاستقرار في مفاصلك. يمكن أن يشمل ذلك:

بالإضافة إلى ذلك ، يمكن استخدام الأدوية المضادة للالتهابات والألم للتحكم في ألم المفاصل الذي يمكن أن يحدث. يمكن أيضًا استخدام الجبيرة مؤقتًا لتقليل حركة معصمك وتقليل الألم أو العض المصاحبين لها.

متى ترى الطبيب

في أي وقت يحدث فيه تأثير أو سقوط عالي السرعة ، من المهم أن يقوم الطبيب على الفور بتقييم المنطقة. يمكن أن يؤدي عدم القيام بذلك إلى زيادة احتمالية حدوث المزيد من الضرر وإطالة فترة تعافيك أكثر.

بالإضافة إلى ذلك ، إذا كان خرق معصمك مصحوبًا بأي من الأعراض الإضافية التالية ، فمن الجيد التحدث إلى الطبيب:

  • انتشار الألم
  • فرط الحركة في عدة مفاصل أخرى
  • ضعف الأمعاء أو المثانة
  • التعب الشديد اليومي

يمكن أن يساعدك التقييم الشامل في الحصول على التشخيص المناسب وتحديد ما إذا كنت مصابًا باضطراب فرط الحركة.